الرئيسية > تقنية عامة > عصر الاجهزه الذكية وعزلة مبرمجي الدوت نت – 2

عصر الاجهزه الذكية وعزلة مبرمجي الدوت نت – 2

الثاني من يوليو عام ٢٠١٠ ، وفي خضم عز ايامي البرمجيه السابقه، كنت قد كتبت تدوينه أثارت اشجان القراء من مبرمجي الدوت نت وتقنيات مايكروسوفت ولغاتها المختلفه وجعلت الحزن مشهدا عاما في اوساطهم لم يكن بيدهم اي حيله تجدها هنا – كيف لا وقد كانو يتفرجون على الآخرين من معاشر مبرمجي الجافا و Objective C وهم يتفننون في كتابه وتطوير ونشر تطبيقات لاحصر لها في وقت كان فيه متعصبو Apple iOS و Android يحسبون معدل الارتفاع في التطبيقات المسجله في كل مخرن Store حتى تجاوزت عتبة المليون تطبيق مسجل في كل منها.

وصل تردي الحال بهم إلى الانتقال مكروهين إلى منصات مثل Java مع Android Studio او منصات قبيحه وبغيضه برمجيا كـ Objective Cو XCode. كانت مايكروسوفت في تلك الايام تسير نحو الحضيض، فلم تشفع لمبرمجيها انشغالهم الدائم بتعلم تقنيات جديده بشكل مستمر، وتغييرات جذريه لا حصر لها، قضو في متابعتها والتأقلم مع كل جديد ليال واسابيع وشهور كان من الأولى بهم أن يتركوها تولى مع الدهر فالغبار اصبح يغشاها !

 

اذا كنت قد تأثرت بالفقرات السابقه، واحزنتك السطور الماضيه، وشاحت على وجهك الدموع من العبارات الموليه، فتقبل مني منديلا ناعماً معطراً لأمسح به دموعك! نعم فدوام الحال من المحال !

 

لقد تغيرت الموازين مع الزمان، فاليوم – مجازا – قد تغيرت نعم قد تغيرت! دعني اطلب منك التركيز في السطور القادمه فهي مبهجه لك بحد كبير .

 

قم تم فتح مصدر .Net Framework ، وكذلك الكثير من الكونات واطر العمل كـ Entity Framework واصبح استخدام GitHub و NuGet متكاملا مع Visual Studioبالنفس، بل الأدهى من ذلك اطلاق سخه جديده خاصه من Visual Studio تدعى Visual Studio Community Edition هذه النسخه مزوده للأفراد والشركات الصغرى – وليست الصغيره – والجهات الغير ربحيه والبحثيه والطلاب والجامعات ، تتمتع هذه النسخه تقريبا بكل شيء تحتاجه موجود في النسخه Professional !

 

مهلا مهلا، ما دخل الكلام اعلاه بموضوع تطوير التطبيقات الخاصه بـ Android,iOS؟ تلك كانت المقدمه ياعزيزي لتوجه كبير تقوم به مايكروسوفت حاليا ٫ فمايكروسوفت كشركه عملاقه لها ما لها وتاريخها البرمجي حافل، اجزم أنه لم يتم استفزازها سابقا كما تم في السنوات الأخيره، وعليه فقد كانت الفقره السابقه شبيهه بالبكسويت والحليب لما هو قادم، فقرة المندي قادمه:

قررت مايكسروفت ان تخترق اسواق البرمجه كافه، وقد بدأت بتضمين تقنيه شركه Xamarin في Visual Studio، تلك التي تستخدم .net framework و #C لتطوير تطبيقات Android و iOS حقيقيه وترجمتها لتبدو كما لو أنها طورت بـ Java او Objective C ليس هفا فحسب، بل وقامت بشراء الشركه عن بكرة أبيها وجعل التطوير بهذه التقنيه مجانيا – بعد أن كان يكلف ٢٠٠٠ دولار !

ليس هذا فحسب بل وبدأت بدعم انشاء تطبيقات تعتمد على JavaScript/HTML5 تصنف على أنها CrossPlatForm اي انك تكتب تطبيق يمكن ان يعمل في أنظمه تشغيل مختلفه والفضل فهذا يعود لتقنية Apache Cordova.

المزيد أيضا، فلو كنت تستخدم ++C فأصبح بإمكانك تطوير تطبيقات آًصيلة Native لـ Android او تطوير تطبيقات متعددة المنصات Cross Platform لـ Windows 10 و Android.

 

لا آعتقد بعد كل هذا أن هنالك عذرا او نقصا في تقنيات مايكروسوفت، الباقي هو دعم Mac و Linux وان تتكرم علينا مايكروسوفت بدعم VB.NETفي هذا السياق فكل التقنيات العلويه وخصوصا تلك المستخدمة في Xamarin مخصصه لـ #C.

 

المزيد من المعلومات، المراجع والتفاصيل تجدونها في الروابط التالية:

https://msdn.microsoft.com/en-us/library/dn771552.aspx

https://www.visualstudio.com/en-us/features/mobile-app-development-vs.aspx

 

كانت هذه أولى تدويناتي منذ عام ٢٠١٢ !

 

تحياتي

التصنيفات :تقنية عامة
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: