الرئيسية > تقنية net. > إدارة المكتبات البرمجية بواسطة NuGet

إدارة المكتبات البرمجية بواسطة NuGet

نوفمبر 28, 2011 أضف تعليقاً Go to comments

بالنسبة لأي مطور أو مبرمج ، فكتابة مشروع دوما من الصفر قد تكون طريقة غير عملية ؛ فهي تستهلك الكثير من الوقت ، ومع مرور الوقت – اقصد المشاريع ! – تجد انه سيكون من الافضل لك كتابة مكتبات Libraries خاصه بك لتنفيذ مهام معينه بشكل متكرر او حتى الاستعانة بأخرى خارجية طورها مبرمجين قد لا تعلم حتى اسماءهم . هذه المكتبات تختصر عليك الكثير من الجهد ، فحتى لو كنت احرف مبرمج على وجه المعمورة ، سيكون من الافضل لك ان تستفيد من خبرة الاخرين ومن المكتبات التي يكتبونها كخلاصة لخبرتهم البرمجية في مجال معين ، نعم ؛ فمن منا لم يستعن بمكتبات خارجيه في مشاريعه مهما كان حجم المشروع صغيرا ام كبيرا ؟

حسنا ، لنفترض انك قد خضت في غمار مشاريع كثيرة ، وفي كل مشروع استخدمت اكثر من مكتبة لمساعدتك على بناء برنامجك وتنفيذ المهام المطلوبة منك ومنه ، ألا تجد ان عملية الحصول على المكتباتمن مصادرها الرئيسية هو امر قد يكون عسيرا في بعض الاحيان ، البعض يفضل الغوص في اعماق مواقع كـ codePlex او Sourceforge ، قد تفلح وقد تفشل ايضا – لا مجال للتحبيط هنا ولكنه الواقع. لنفترض انك وجدت مبتغاك ، واخذت تقرأ في وثائق المكتبة Documentation ، وعرفت بنيتها التي تحتاج لمعرفتها حتى تستخدم هذه المكتبة العظيمة بالنسبة لك ، هب أنك قد اكملت مشروعك وتفاجأت بمشكله في احدى المكتبات وان تلك المشكله قد تم اصلاحها في اصدار لاحق او مجرد تحديث صغير ، فهل من المعقول انك ستقوم بحذف النسخه الحاليه والبحث عن ملفات النسخه الجديده وتضمينها في مشروعك واضافتها الى المراجع References الخاصه بمشروعك من جديد ؟ ثم ماذا بعد ؟ آه ، صحيح نسيت ، هناك بعض المكتبات التي تحتاج الى مكتبات أخرى لكي تعمل وتلك قضيه أخرى !

 

حسنا ، قد تجد ان الموضوع في بعض الاحيان يتشعب كثيرا في هذا الجانب ويكبر كثيرا ، وقد تستهلك الكثير من الوقت لإدارة المكتبات الموجدوة في مشروعك ومشاكلها هي بنفسها ! أفليس من الأفضل استخدام مدير للمكتبات Libraries Manager لو توفر ؟

الجواب بالطبع هو نعم ، وهنا مايكروسوفت قررت اخيرا انشاء أداة لإدارة هذه المكبتات وإسمها NuGet ، هذه الأداة ستحل الكثير من المشاكل المتعلقه بهذا الموضوع ، كيف لا ، ونحن نستخدم Visual Studio أكبر وأفضل بيئة انتاج برمجي متكاملة IDE على وجه الأرض ، ليس هذا فحسب ؛ بل إنها تعتزم تضمينها بشكل تلقائي في الاصدارات القادمة من Visual Studio .

 

حسنا ، قبل البدء في الحديث عن كيفية استخدامها والمكان الذي تحصل منه عليها ، اود التنويه الى ان هذه الاداة خاصه بالإصدارات التجارية من Visual Studio 2010 وما فوق ، فإذا كنت تستخدم اقل من هذا ، فيسرني ان تكمل القراءة من باب العلم بالشيء في الفترة الحالية على الأقل !

 

يمكن الحصول على NuGet من مدير التوسيعات Extension Manager ، فقط قم بالبحث عنه وستجده كما يظهر من هنا:

01322481673[1]

بعد ان تقوم بالخطوات المعتادة في تحميله واعادة تشغيل Visual Studio عندما يطلب منك ذلك ، ستجد ان هناك امرا اضافياً يظهر في القائمة اليمنى الخاصه بمشروعك كما يظهر من الصورة :

2

لو قمت بالنقر عليه ، ستفتح لك نافذة شبيهه بتلك الخاصه بإضافة عناصر للمشروع Project items كالتالي :

3

من تلك النافذة ، يمكنك البحث عن المكتبات الموجودة وتثبيتها في مشروعك الحالي ، بل وتحديث المضمنه في مشروعك ، والأمر لا يتعدى مجرد بضع نقرات على فأرتك – عفوا ، قد يكون لوح التأشير او حتى الشاشه !.

 

الآن اصبح كل شيئ جاهزا ، للعمل ، فقد تم تحميل المكتبة المختارة ، فك ضغط ملفاتها ، نسخ تلك الملفات الى مشروعك ، اضافة المراجع references الضرورية ، بل وحتى اي تعديلات تحتاجها في مشروعك كإضافة تعليمات الى ملف app.config او web.config وغيرها .

 

هذه التدوينة لم تكن لغرض التبحر في هذا الموضوع ، بل الإشارة إليه بشكل مقتضب ، فأنا متأكد أن من يهتم بهذه الموضوع سيكون بوسعه التبحر في هذا الموضوع بل ورفع مكتباته الخاصه به الى سيرفرات هذا المدير الرائع !

 

للمزيد ، يمكنكم قراءة المرجع الذي كتبت عنه من هنا

 

تقبلو تحياتي العطرة

التصنيفات :تقنية net. الوسوم:, ,
  1. أبوبكر سويدان
    مايو 6, 2013 الساعة 11:47 ص

    بارك الله فيك ورحم الله والديك.

  2. مروة عمر
    فبراير 9, 2015 الساعة 10:54 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد,,,,
    ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
    “جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
    هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
    1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة “www.mediu.edu.my” – نظام عليم – المكتبة الرقمية الشاملة “http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl” – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
    2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
    3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
    4- المنهج الأكاديمي المحكم.
    5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
    6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف”.
    وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

    تحياتنا لكم
    فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: