الرئيسية > تقنية net., تقنية عامة > تقنية Microsoft Azure للحوسبة السحابية !

تقنية Microsoft Azure للحوسبة السحابية !

فبراير 12, 2009 أضف تعليقاً Go to comments

بدأت تظهر في السنوات الاخيرة تقنية تدعىى بالحوسبة السحابية Cloud Computing ، ولا بد اولا من التعرف على مفهوم الحوسبة السحابية ، وقد استعنت في ذلك بموقع ويكيبيديا العربي :

الحوسبة السحابية هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة و هي جهاز خادم يتم الوصول اليه عن طريق الانترنت. بهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات. من أهم فوائد هذه التكنولوجيا هي إبعاد مشاكل صيانة وتطوير برامج تقنية المعلومات عن الشركات المستخدمة لها و بالتالي يتركز مجهود الجهات المستفيدة على استخدام هذه الخدمات فقط.

تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية على مراكز البيانات المتطورة و لتي تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين كما انها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين. و هي تعتمد في ذلك على الإمكانيات التي وفرتها تقنيات ويب 2.0.

لمزيد من المعلومات حول هذا المفهوم راجع الرابط التالي :

http://en.wikipedia.org/wiki/Cloud_computing

وقد قدمت شركة مايكروسوفت اطار العمل Azure Service Platform ، وهو عبارة عن نظام تشغيل للخدمات السحابية Cloud Services يقوم بحضن ، خدمة ، ادارة ، تشغيل الخدمات العاملة بهذه التقنية . ويمكن بناء تطبيقات وخدمات هذه التقنية ، يمكن استخدام Visual Studio 2008 ولكنها ستكون مدعومة بشكل افضل في النسخة القادمة 2010 .

تدعم هذه التقنية مجموعة من البروتوكولات كـ SOAP,REST,XML وغيرها ، لكن الأجمل في الموضوع ان Windows Azure سيقدم الدعم لبيئات وخدمات مايكروسوفت وغير مايكروسوفت مما يدعو للابتهاج بهذا الخصوص .

ما الفائدة المرجوه من استخدام تقنية Azure ؟

سيمكنك استخدام Windows Azure من اضافة خدمات ويب Web services الى تطبيقاتك الحالية بشكل اسهل ، وبناء وتعديل وتوزيع التطبيقات عبر شبكة ويب بأقل قدر ممكن من الموارد المطلوبة في اجهزة العملاء ، وكذلك سهوله بناء وتعديل خدمات الويب Web Services بسهوله وسرعه وأقل تكاليف ، وتقليل تكاليف مواصفات العتاد والدعم التقني المقدم للعملاء حيث ان كل العمليات الحسابية والتخزينية ستتم على مراكز بيانات متطورة !

الميزة المهمه في هذه التقنية ان تنفيذ التطبيق يتم في السحابة وليس في جهاز المستخدم ، بالتالي تقل المخاطر الامنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها .

للتعرف بشكل افضل واوضح عن هذه التقنية يمكنك زيارة صفحتها الرسمية من الرابط التالي :

http://www.microsoft.com/azure/windowsazure.mspx

  1. يوليو 14, 2009 الساعة 1:27 ص

    ‘طبعا كعادة مايكروسفت تدخل السوق متاخرة فقد كانت امازون هي السباقة في هذا المضمار.
    هل تعلم ان الفئز بمسابقة ازوري هو عربي عراقي؟
    مطور موقع تويتري لتحديث خات رحلتك على المواقع الاجتماعية:
    http://arabcrunch.com/2009/06/twtri-auto-posts-your-flight-status-to-twitter-facebook-and-email-wines-microsoft%e2%80%99s-newcloudapp-contest.html

  2. يوليو 14, 2009 الساعة 1:28 ص

    عفوا قصدة حالة و ليس خات

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: