الرئيسية > تقنية net. > مفهوم بيئة الـ Net. – عليها يا مبرمجين !

مفهوم بيئة الـ Net. – عليها يا مبرمجين !

مفهوم بيئة الـ Net. – عليها يا مبرمجين !

منذ عام 2001 اطلقت شركة مايكروسوفت اطار العمل .net ليكون خليفه كل تقنيات مايكروسوفت البرمجية وليشكل بداية حقبة جديدة ! فقد قامت شركة مايكروسوفت بإعادة صياغه لغاتها وتقنياتها بنظم جديده وقامت بتصحيح اخطاءها السابقة وحلت الكثير من المشاكل خصوصا لنا كمبرمجين !
بيئة الدوت نت تقدم لك امكانات كبيرة جدا بسهولة شديدة ، وتسهل عليك عمل الكثير ، اصبحت مختلف اللغات المنتمية الى هذه المنصة بنفس القوة تقريبا ، بل تعدى الامر هذا الى كونك تستخدم أي لغة لتنجز نفس ما تنجزه اللغات الأخرى ! فمبرمج Visual Basic يستطيع باستخدام منصه الدوت نت ان يقوم بتصميم خدمات Services للنظام ، تطبيقات للحاسوب الكفي PocketPC واي تدعم الدوت نت ! حتى لو كانت هذه البيئة هي جهاز ملاحة السيارة او ثلاجه المنزل ! ايضا هناك آفاق جديده مفتوحة لك عزيزي المبرمج ، فأنت قادر على تصميم تطبيقات ويب Web Applications ( بالعماني مواقع انترنت ) بنفس لغة البرمجة التي تستخدمها لعمل تطبيقات ويندوز العاديه ، وهذه فائده كبيرة في انك تستطيع ان تتعلم لغة واحده فقط لتتمكن من عمل كل ما تريده بسهوله !


لن اطيل في تعداد الميزات بهذه الطريقة ، لكن كان علي ان اشد انتباهك بعض الشيء ، والآن فلنتحدث عن مكونات هذه البيئة :
تتكون بيئة الدوت نت .net بشكل مختصر من :

dotnet-components.gif

وسأتحدث عنها طبقة طبقه ، فالطبقه الأولى هي طبقه لغات البرمجة : فيوجد لدينا لغات برمجة مختلفة تحت هذه المنصة فهناك Visual Basic .net , C# , Visual C++ .net , Visual J# .net وغيرها الكثير من اللغات ، إلا أن الشائع منها هو اول ثلاث لغات فقط ! ولك مطلق الحرية ان تختار بين لغات الدوت نت غير ان تعلم C# او Visual Basic .net وحدها كفيل بتنفيذ كل ما ترغب به دون تعقيد ودون أي لف ودوران !
الطبقة التي تليها هي مكتبة فئات BCL وهي Base Class Library ، وفي الحقيقة هذه المكتبات تعطي لبيئة الدوت نت قوة كبيرة جدا فهي تحتوي على كل شيء يخطر ببالك ! فهي عبارة عن مكتبات من الفئات البرمجية الجاهزه والتي تحتوي على كل شيء تريده ، فهناك مكتبة فئات GDI+ الخاصه بالرسومات والطباعة ، وهناك مكتبة فئات ADO.NET الخاصه بالتعامل مع قواعد البيانات ، وهناك آلاف المكتبات الأخرى التي تحتوي على فئات وخصائص وطرق كثيرة جدا وتغنيك عن عشرات السطور البرمجية ، هذه وحدها كفيلة بجعل الحياه البرمجة اسهل جدا وانتقال عشرات آلاف المبرمجين الى بيئة مايكروسوفت الجديدة !

الطبقة الثالثة تمثل لغة CLR وهي لغة التنفيذ المشتركة Common Language Runtime ، فهذه اللغة تتحكم بكل شيء في برنامجك مهما كانت اللغة التي تستخدمها ، وتحتوي على امور عديدة اترك لك مجال البحث والتوسع عنها اذا اردت !
الطبقة الرابعة تمثل نظام التشغيل ، طبعا كل لغات مايكروسوفت موجهه بشكل رئيسي لنظامها Windows ، فبيئة الدوت نت مصممه ايضا لخدمة نظام ويندوز دون باقي الانظمة ، فكل تطبيقات ويندوز Windows Applications وتطبيقات الاجهزة المحمولة ومكتبات الفئات وغيرها لن تعمل الا على اجهزة تعمل بنظام ويندوز او احد ابنائه كـ Windows Pocket PC فقط ، اما عند الحديث عن انظمة اخرى كـ Linux مثلا فقد ظهر مشروع مفتوح المصدر وهو مشروع Mono الذي يمكنك من تصميم تطبيقات ويندوز تعمل على نظام لينكس وهذا يبشر بأمور كثيرة مستقبلا ، منها عمل برامج ويندوز المصممه ببيئة الدوت نت تحت نظام لينكس وماكنتوش ايضا ، لا بل وعلى الهواتف النقالة التي تعمل بنظام سيميبان لشركة نوكيا مثلا !
نأتي الآن للحديث عن قلب الدوت نت وهي لغة MSIL وكما تعرف أيضا بالاختصار IL ، وهي اختصار لـ Microsoft Intermediate Language ، وهذه اللغة باختصار هي لغة الدوت نت الأساسية ، لكنها ليست مقدمة لك كمبرمج بشكل مباشر لكنها تقدم لك بشكل غير مباشر عبر احدى اللغات في الدوت نت مثل Visual Basic .net و C# وغيرها فهذه اللغات ما هي الا واجهات برمجية لهذه اللغة الأساسية ، وكل البرامج والتطبيقات التي تكتبها بأي لغة في الدوت نت يتم ترجمتها إلى هذه اللغة ومن ثم يتم ترجمتها الى لغة الآلة Machine Language التي يفهمها جهاز الكمبيوتر .
هذه المقالة هي اختصار شديد لمفهوم بيئة الدوت نت ! واعلم اخي العزيز قارئ هذه المقالة المتواضعة انها لا تحتوي على شيء لكنها تعطيك المفاهيم الاساسية – على الأقل ! – واذا وجدت أي خطأ فني في معلومات هذه المقالة أرجو منك ان لا تبخل بإخباري عنها .

ملاحظه بسيطه : مصدر هذه المقاله كتاب الأستاذ تركي العسيري ولكن ببعض التصرف والتصريف .

التصنيفات :تقنية net.
  1. محمد
    يوليو 24, 2009 الساعة 8:49 م

    شكرا لك اخى العزيز مقالى را~عة لى كمبتدأ احاول ان استقر على لغة برمجة معينة
    شكرااا

  2. أغسطس 15, 2009 الساعة 7:31 م

    شكرا علي المقاله

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: